فصل: سورة طه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة طه

آ‏:‏2 ‏{‏مَا أَنـزلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى‏}

جملة ‏"‏تشقى‏"‏ صلة الموصول الحرفي، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ‏"‏أنـزلنا‏"‏ ‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏إِلا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى‏}

‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏تذكرة‏"‏ مفعول لأجله، ووجب مجيء الأول مع اللام لاختلاف الفاعل، ففاعل الإنـزال الله -سبحانه-، وفاعل ‏"‏تشقى‏"‏ الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أمَّا ‏"‏تذكرةً‏"‏ فقد استكمل شروط النصب على المفعول لأجله‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏تَنـزيلا مِمَّنْ خَلَقَ الأرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلا‏}‏ ‏"‏تنـزيلا‏"‏‏:‏ مفعول مطلق لعامل محذوف، أي‏:‏ نـزلناه تنـزيلا الجار ‏"‏ممَّن‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏تنـزيلا‏"‏، وهو مؤلف مِنْ ‏"‏مِنْ‏"‏ الجارة ، و‏"‏مَنْ‏"‏ الموصولة ‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى‏}

جملة ‏"‏استوى‏"‏ خبر ‏"‏الرحمن‏.‏ والجار متعلق بالفعل ‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى‏}

الجار ‏"‏في السموات‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة، وجملة ‏"‏له ما في السموات‏"‏ خبر ثانٍ للرحمن في الآية السابقة ‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى‏}

قوله ‏"‏وأَخفَى‏:‏ ‏"‏اسم معطوف على ‏"‏السِّر‏"‏، وهو أفعل تفضيل‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ لَهُ الأسْمَاءُ الْحُسْنَى‏}

‏"‏الله‏"‏‏:‏ مبتدأ، وجملة التنـزيه خبر، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏هو‏"‏ بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة ‏"‏له الأسماء‏"‏ خبر ثانٍ‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى‏}

جملة ‏"‏وهل أتاك‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لأهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى‏}

‏"‏إذْ‏"‏‏:‏ اسم ظرفي بدل اشتمال من ‏"‏حَدِيثُ‏"‏، جملة ‏"‏لَعَلِّي آتيكم‏"‏ مستأنفة في حيز القول، جملة ‏"‏أوْ أَجِدُ‏"‏ معطوفة على المفرد ‏"‏آتيكم‏"‏‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى‏}

جملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏نُودِيَ‏"‏ جواب الشرط، ونائب الفاعل ضمير يعود على مصدر الفعل‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى‏}‏

‏"‏أنَا‏"‏ توكيد للياء في ‏"‏إِنِّي‏"‏، و‏"‏ربُّك‏"‏ خبر ‏"‏إنَّ‏"‏، وجملة ‏"‏فاخلع‏"‏ مستأنفة، ‏"‏طوى‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏الوادي

313

‏:‏13 ‏{‏وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى‏}

جملة ‏"‏وأنا اختَرْتُك‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنك بالوادي‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏فاستمِع‏"‏ معطوف على جملة ‏"‏اخترتك‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي‏}

‏"‏أنَا‏"‏ توكيد للياء، والجلالة خبر إن، وجملة التنـزيه خبر ثانٍ لـ‏"‏إنَّ‏"‏، و‏"‏إلا أَنَّا‏"‏‏:‏ ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏أنا‏"‏‏:‏ بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف‏.‏ جملة ‏"‏فاعبدني‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنني أنا الله‏"‏ ‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى‏}

جملة ‏"‏أكاد‏"‏ خبر ثانٍ لـ‏"‏إنَّ‏"‏، والمصدر المؤول المجرور ‏"‏لِتُجْزَى‏"‏ متعلق بـ‏"‏أُخفيها‏"‏، والباء في ‏"‏بما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ ‏"‏تجزى‏"‏‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏فَلا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى‏}

قوله ‏"‏فلا يَصُدَّنك‏"‏ ‏:‏ الفاء مستأنفة، ‏"‏لا‏"‏ ناهية، وفعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم، والنون للتوكيد، والكاف مفعول به، ‏"‏مَن‏"‏ اسم موصول فاعل‏.‏ قوله ‏"‏فَتَرْدَى‏"‏‏:‏ الفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بـ‏"‏أنْ‏"‏ مضمرة، والمصدر المؤول معطوف على مصدر مُتَصَيَّد من الكلام السابق، أي‏:‏ لا يكن صَدٌّ فَتَرَدٍّ‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى‏}

قوله ‏"‏وما تلك‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏تلك‏"‏ اسم استفهام خبر، والجار متعلق بحال من الإشارة، وجملة ‏"‏يا موسى‏"‏ استئنافية في سياق الاستفهام‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى‏}

جملة ‏"‏أتَوَكَّأُ‏"‏ خبر ثانٍ، وجملة ‏"‏ولي فيها مآربُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أهشُّ‏"‏، والجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى‏}

جملة ‏"‏يا موسى‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى‏}

جملة ‏"‏فألقاها‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فإذا هي حيَّة‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ألقاها‏"‏، و‏"‏إذا‏"‏ فجائية، و جملة ‏"‏تسعَى‏"‏ نعت لـ ‏"‏حية‏"‏‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأولَى‏}

جملة ‏"‏سَنُعِيدُها‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وقوله ‏"‏سِيرَتَها‏"‏ ‏:‏ بدل اشتمال من الهاء‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى‏}

الفعل ‏"‏تخرج‏"‏‏:‏ مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر، ‏"‏بيضاء‏"‏‏:‏ حال من فاعل ‏"‏تخرج‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏من غير‏"‏ متعلق بحال ثانية من فاعل ‏"‏تخرج‏"‏‏.‏‏"‏آية‏"‏‏:‏ مفعول ثانٍ لفعل محذوف تقديره‏:‏ جعلناها آية، والجملة المقدرة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى‏}

المصدر المؤول ‏"‏لِنُرِيَك‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏جعلناها‏"‏ المقدر في الآية السابقة، الجار ‏"‏مِن آياتنا‏"‏ متعلق بصفة للمفعول الثاني المقدر في ‏"‏لنريك‏"‏، أي‏:‏ لنريك شيئًا من آياتنا‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى‏}

جملة ‏"‏إنَّهُ طَغَى‏"‏ حالية من ‏"‏فرعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏اشْرَحْ لِي صَدْرِي‏}

الجار ‏"‏لي‏"‏ متعلق بـ ‏"‏اشرح‏"‏‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي‏}

الجار ‏"‏من لساني‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏عقدة‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏يَفْقَهُوا قَوْلِي‏}‏

‏"‏يَفْقَهُوا‏"‏ فعل مضارع مجزوم؛ لأنه واقع في جواب شرط مقدر‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي‏}

الجار ‏"‏لي‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لـ ‏"‏اجْعَل‏"‏، الجار ‏"‏منْ أَهْلي‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏وَزِيرًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏هَارُونَ أَخِي‏}‏

‏"‏هَارُونَ‏"‏ بدل من ‏"‏وزيرا‏"‏، و‏"‏أخي‏"‏ بدل من ‏"‏هارون‏"‏‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي‏}

جملة ‏"‏اشْدُد‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا‏}

‏"‏كثيرًا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ تسبيحًا كثيرًا، وقوله ‏"‏كَيْ نُسَبِّحَك‏"‏‏:‏ كي حرف مصدري ونصب، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض اللام‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا‏}‏

الجار ‏"‏بنا‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى‏}

‏"‏سُؤْلَكَ‏"‏‏:‏ مفعول ثانٍ، والتاء نائب الفاعل في ‏"‏أوتيت‏"‏ هو الأول، وجملة ‏"‏يا مُوسَى‏"‏ معترضة بين المتعاطفين‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى‏}

الواو في ‏"‏ولقد‏"‏ عاطفة، وجملة القسم وجوابه معطوفة على جملة ‏"‏أُوتيت‏"‏ السابقة، وجملة ‏"‏لقد مننَّا عليك‏"‏ جواب القسم، ‏"‏مرة‏"‏ نائب مفعول مطلق